ذكريات ٢

أتذكر الحياة الأسرية غير المستقرة وتأثيرها علي . كنت اصنع عالم أخر خاص بي أنا فقط من خلال قراءة الكتب .. لم يدفعني أحد إلى القراءة فقد توجهت وحدي نحو محراب مكتبة بيتنا وأخذت استكشف معالمها في سعادة جمة . أتذكر حين انتهيت من قراءة كل الكتب في المنزل وأردت الذهاب لشراء كتب أخرى .. لم يكن أبي متحمسا أبدا لشغفي للقراءة وكان دائما يتوعدني بالفشل في الدراسة … قالت لي أمي أن المشاكل بينهم زادت عندما انجبتني وأنه وعدها بالمعاملة الرائعة إذا انجبت ولد .. نعم أبي المتعلم أراد أن أكون ولد وطالما عاملني معاملة الأولاد و حتى الأن لا يرى فائدة من إنجابي أو من بقائي على قيد الحياة … لا اهتم كثيرا لذلك ولكني أتذكر كيف آلمني هذا … أردت أن يكون لي أب أتناقش معه بعقلانية ويفتخر بي بدلا من احباطي طوال الوقت .. ولكن كيف ألومه على نظرته لي عندما لا تختلف نظرة المجتمع للفتاة …
” الست ملهاش غير الجواز .. جوزها مسؤل عنها هو الراجل اللي يحميها ويشيل حملها من على أكتاف أهلها ”
أشعر بالقرف عندما يلوم الناس المجتمع ولا ينظر إلى أساس المشكلة !! الدين الذي لا يقبل أحد أن يكون قابل للنقد .. الدين الذي لا ينبغي أحد أن يخالفه … الدين الذي يعامل المرأة كانسان درجة ثانية ولا يعترف بها ككيان مستقل بل يحقر من شأنها ثم ترى كل هؤلاء البشر يقولون لك ” الدين الاسلامي كرم المرأة ” ومهما تحاورت معهم فهم لا يريدون سماعك … حافظ مش فاهم .
أمي قالت لي قديما أن الله اصطفاني لأكون مسلمة فالاسلام هو الدين الصحيح و يجب أن أحمد الله على نعمة الاسلام … ماذا عن بقية الأديان ؟؟ هل يدخلون الجنة ؟؟ هل يعقل أن يكون هذا الاله عنصريا ؟؟ ألا يكفي أن يعترف بوجوده البشر ؟؟ يجب أيضا أن لا ننسى رسله وخصوصا محمد .. يجب أن تنطق الشهادتين حتى تدخل الجنة .. هذا الاله العظيم قد يعاقب انسان مؤمن به ولكن ليس بنبيه ..
ماذا لو لم أؤمن بكل ما جاء في الدين ؟؟
الحوار التالي كان منذ سنوات بيني وبين أمي :
” ماما يعني إيه الراجل يتجوز أربعة ؟ يعني إيه مينفعش أسافر إلا بمحرم ؟؟ يعني إيه الراجل ياخد ضعف ميراث أخته ؟؟ أنا مش عجباني حاجات كتير ومهما قريت تفسير الحاجات دي أنا بردو مش مقتنعة !!! ”
– ” بصي يا بنتي استغفري ربنا وسيبك من الأفكار دي ده الشيطان !! الدين مينفعش تخدي جزء وتسيبي جزء . الدين يا تخديه كله يا تسيبيه ”
” طيب ينفع الواحد يسيبه عادي ؟ ”
– ” تارك الدين بيتقتل ”
” اه …. ”
أهلي محترمين  ولكن حين يتطرق الموضوع إلى الدين و المرأة أشعر انني غريبة بينهم .
يتبع ...
Image

Leave a Reply

